2.PNG

نظم الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء زيارة ميدانية الى عدد من المحطات الاستشفائية بعين دراهم وطبرقة وجندوبة على امتداد ايام 24 و25 و26 فيفري، ومن بين هذه المحطات نجد المحطة الاستشفائية حمام بورقيبة ومحطة بني مطير التي هي في طور الانجاز ومركز استشفائي بالمياه العذبة في جندوبة. وشهد حمام بورقيبة الواقع على بعد 15 كلم من عين دراهم عدة تحسينات جعلته قبلة لعديد الزوار التونسيين والاجانب من عديد الجنسيات وخاصة منها الليبية والجزائرية.

تتزود المحطة الاستشفائية حمام بورقيبة من 3 عيون وهي العين السفلى 38 درجة مئوية والعين العليا 50 درجة والعين الشعبية 48 درجة مئوية، وتقدم هذه المحطة عديد العلاجات ضد اصابات المجاري ومشاكل التنفس و الروماتيزم والامراض الجلدية وتساعد على تجديد قوة الجسم والاسترخاء. وخلال زيارتنا لحمام بورقيبة، التقينا خميس مرجان مدير نزل المرادي (حمام بورقيبة) والذي اكدّ لـ”الاعلان الجديد” انّ المحطة تتكون من جناحين، جناح فاخر اسسه الزعيم الحبيب بورقيبة والذي لا يزال يحتوي على بعض الذكريات والاثاث والتحف النادرة للزعيم، ويخصص هذا الجناح تحت الطلب حيث اقام فيه عديد الامراء والشخصيات المرموقة، وجناح ثاني وسط نزل المرادي يتكون من حمام تقليدي ويقدم عديد الخدمات العلاجية لفائدة الزوار.

اضاف مرجان وهو من الكفاءات التونسية الشابة، ان المحطة التي تقع في وسط طبيعي ساحر وفريد من نوعه، تقدم علاجات لامراض الانف والاذن والحنجرة والرئتين والقصبات والبلعوم واللوزات والحنجرة، كما تم تخصيص علاجات للامراض الجلدية كالتهابات الجلد الى جانب مخلفات الحروق والاسترخاء والعضلات وتجديد قوى الجسم. ويشير المتحدث ان من بين الوفود التي تزور المحطة حرفاء من الجزائر والمغرب وليبيا والخليج وافريقيا واوروبا، مضيفا انّ الاقامة في حدود 120 دينار للشخص الواحد والعلاج ب100 دينار ولكن في صورة تكفل الكنام بالمقيم فان سعر العلاجات تنخفض الى 38 دينار. واعتبر مرجان ان تدخل الدولة أثر سابقا على جودة الخدمات حيث عرفت المحطة تراجعا واضحا في الخدمات المقدمة خاصة في التسعينات.

قال المدير العام للديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه، رزيق الوسلاتي انّ الدولة قررت في 1994 التخلي عن بعض المحطات الاستشفائية لفائدة الخواص، مبينا انه تم التخلي عن حمام بورقيبة في 1999 فهذا القطاع لا يمكن ان يستمر تدخل الدولة فيه لانه قطاع تنافسي، ويخضع الى قاعدة العرض والطلب، فالتعقيدات الادارية وغياب المرونة في القرارات اثر على الخدمات المقدمة. واضاف ان فتح حمام بورقيبة للاستثمار الخاص ساهم في خلق مواطن شغل اضافية، معتبرا ان تكفل “الكنام” بعدد كبير من العلاجات ساهم في تحسين المنظومة الصحية. ويرى الوسلاتي ان هناك اليوم انفتاحا نحو اسواق اخرى مثل الروسيين والصينيين، مبينا ان الصيني الراغب في العلاج والاقامة في تونس لم يعد في حاجة الى الحصول على تأشيرة في احدى السفارات واصبح بامكانه الحصول عليها في المطار اي قبل السفر بلحظات ما قد يسهل الاقبال.

مشروع بني مطير ويعتبر مشروع بعث مركز للسياحة الاستشفائية والبيئية ببني مطير من ولاية جندوبة من ابرز المشاريع الرائدة في تونس مستقبلا، ويمتد هذا المشروع على اكثر من هكتار، ويقوم على تكوين محطة استشفائية تتكون من 18 شاليه واقامات في شكل اجنحة وغرف. يقع هذا المشروع في مكان طبيعي ساحر يجمع بين الغابات ومياه سد ملاق وقد تم اختياره من قبل اللجنة الاوروبية كمشروع نموذجي يمثل تونس في السياحة البيئية.

وساهم ديوان المياه المعدنية في اعداد الدراسات الهيدروجيولوجية لمنابع حمام الصالحين واعداد الدراسات الفنية لتحسين كيفية قطف وتجميع المياه الحارة وانجاز اشغال تحسين قابلية التقاط المياه المعدنية. وقال فايز الرويسي صاحب المشروع لـ”الاعلان الجديد” ان الشاليه الواحد و الذي يتكون من نوعية خاصة من اللوح الجيد يتسع الى ما بين شخصين و6 اشخاص، ويتكون من جاكوزي وقاعة تدليك للحريف، اضافة الى توفير الاطار المختص في تقديم علاجات التدليك وازالة الستراس والطب التجميلي، مبينا ان المشروع سيوفر مواطن شغل في الجهة ورغم انه لا يزال في طور الانجاز الا انه بدأ يشهد عدة حجوزات من سياح من الفئة الميسورة من اوروبا. وبالتوزاي مع ذلط تم تدشين مركز استشفائي بالمياه العذبة في جندوبة، ورغم العراقيل والصعوبات التي اعترضت صاحب المشروع فقد اصر الدكتور عصام الصولي، على انجاز المشروع بمساعدة ديوان المياه المعدنية والاستشفاء بالمياه الذي عمل على الاحاطة بالمستثمر في كافة مراحل المشروع، الى ان رأى هذا المشروع الاول من نوعه في جندوبة النور وهو يحتوي على طابق ارضي مخصص للمعايدة الطبية وطابقا لانجاز حمام بخاري وادواش وقاعتين تدليك وبلغت كلفة المشروع 1,1 مليار

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s